ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

طريقه عمل الكبده الاسكندراني

من المعروف بالتأكيد ان الكبده عامه من احسن و أكثر الاكلات افاده لجسم و صحه الانسان ، لانها تحتوي علي ماده الحديد التي تقوي الجسم وتعطي الجسم القوه و العناصر المفيده اللازمه لصحه الانسان ، سواء كانت هذه الكبده كبده جاموسي او بقري او حتي كبده الفراخ المعروفه.

بعض الاشخاص يعتقدون اعتقاد خاطئ للغايه ان الكبده او كبد الحيوان هو مركز للسموم و الامراض والبكتريا تتجمع فيه و تكون مستوطن  فيها الامراض ثم بعد ذلك يأتي الانسان ليأكلها ويحصل عليها فتنتقل له الامراض التي كانت موجوده داخل هذا العضواو الحيوان ، و هذا بالطبع اعتقاد خاطئ لان من المعروف ان الطهي علي درجه حراره معينه يقتل البكتريا و يمنع نمو الجراثيم و ايضا انتشارها . 

هناك طرق عديده ومختلفه و متنوعه لعمل و طهي الكبده ، فهي منتشره بالطبع علي عربات الجائلين ولكن ليس معروف بمصدرها ، وينصح ايضا شراء الكبده من خلال اشخاص موثوق بهم ،لضمان الطعم والجوده وعدم التعرض لعمليات الغش التجاري .

يوجد طريقه مختلفه لطهي الكبده ولكن انتشرت طريقه جميله ذات طعم شهي ولذيذ للكبده و هي الطريقه الاسكندانيه بالتأكيد نسبه لمدينه الاسكندريه ، فبعض الناس يذهبون خصيصا لمدينه الاسكندريه لتناول الكبده ، و بما ان الافاده الفصوي للكبده محققه لابد من معرفه  الطريقه السليمه و الصحيحه للطهي.

في هذا الموضوع سوف نتناول سويا و ايضا خطوه بخطوه طريقه عمل الكبده الاسكندراني بسهوله و يسر و ايضا بالصور و بالمكونات وجميع التفاصيل الخاصه بطريقه عمل الكبده بالشرح المفصل .


     


مكونات الكبده الاسكندراني :

كبده  بقري او جاموسي
فلفل اخضر 
ثوم 
فلفل اسود
ملح
ليمون 

نصائح للكبده :

في بدايه الامر بعض الطهاه او ستات البيوت تكون في حيره شديده من الامر ، و يكون هنا السؤال الذي يطرح ذاته ، هل يتم غسيل الكبده قبل الطبخ ام لا ؟ تكون في حيره فهناك فريقين مختلفين في هذا الامر ، فالبعض يقول يجب ان يتم غسلها قبل الطبخ والبعض الاخر يقول لا يجب غسلها ، فالافضل و الاحسن  هو غسل اي اكل او اي شئ قبل طهيه ، فا من الممكن ان تمون هذه الكبده عندما كانت عند الجزار تم وقوع عليها شئ او التعرض للذباب او تم امساكها بايدي الجزار وهي ليست نظيفه فا بالتالي يتم انتقال من خلالها العدوي او الامراض او الميكروبات او البكتريا الضاره او من هذا القبيل ، فا من الافضل يتم غسل الكبده جيدا ، فالبعض ايضا يعتقد ان غسل الكبده يفقدها ميزاتها قيمتها الغذائيه ، فهذا ايضا غير صحيح .

لتحقيق اقصي استفاده من الكبده و الحصول علي العناصر الغذائيه اللازمه لجسم الانسان لابد من استخدام الليمون ، الليمون علي الكبده بعد الطهي يعطي الكبده فيمه غذائيه افضل .
طريقه التحضير :

يتم في البدايه تقطيع الكبده الي شرائح صغيره رفيعه الحجم حتي لا تأخذ وقت كبير علي النار عند الطهي ، ثم بعد ذلك بعد التقطيع يتم وضع مقلاه علي النار ووضع بها زيت و بعد ذلك بعد ما يتم تسخين الزيت يتم وضع الكبده مباشره في النار لتأخذ صدمه و يتم التقليب بواسطه الملعقه جيدا و بعد ذلك عندما يتغير لونها ، يتم تقطيع عدد من قرون الفلفل الاخضر او الفلفل الاخضر و الفلفل الالوان كلاهما او نوع واحد منهما ، و ايضا يتم التقليب جيدا و بعد ذلك يتم و ضع الثوم المهروس جيدا و التقليب جيدا ايضا و بعد ذلك يتم وضع فلفل اسود و ملح و التقليب جيدا و بعد ذلك يتم وضع مقدار معين من الماء حاي يتم نضوج الكبده عندما تقل الماء عليها و هي لم تصل الي مرحله النضج ، يتم تزويدها مقدار كوب من الماء و يتم تركها علي النار.

عند تقديم الكبده يتم عصر عليها ليمون و يتم تقديم الكبده مع رقائق الشيبسي و ايضا سلطه الطحينه و السلطه الخضراء و الخضروات و غيرها من المقبلات ، و يتم تقديمها ساخنه.  

ليست هناك تعليقات